تريد أن تستثمر في العملات الأجنبية “الفوركس”؟ 2021

كتب بواسطة:

نشر في

تاريخ النشر

آخر تحديث

شارك عبر

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest
Share on email

السلام عليك!

بما أنك وصلت إلى هنا! بالتأكيد سمعت أو فكرت أو لديك فكرة ولو ببسيطة عن الإستثمار في سوق العملات الأجنبية “الفوركس” أو أنت فعلياً الآن لديك حساب “محفظة” حقيقية, بإذن الله في هذا المقال سأشرح بشكل متكامل قدر المستطاع مذا تريد وهل هذا السوق لك! وهل هناك ربح؟ وهل هناك خسارة! الخ…

في البداية دعني أضع لك النِقاط على الحروف! هذا السوق من الممكن أن يؤدي إلى خسارة رأس مالك بشكل كامل مهما كان إمتداد أرقامه! من 1$ دولار أمريكي إلى أكبر مبلغ ممكن أن تتوقعه في عقلك عند قراءة هذه الحروف!

لذلك عليك أن تعي جيداً أن هذا السوق لشخص يمتلك صفات معينه! إن لم تمتلكها! يجب عليك ذلك! وما دون ذلك, فأنت إلى خسارة حسابك “رأس المال” الخاص بك مسألة وقت.

* ما هي الـ4 صفات التي يريدها المستثمر في هذا السوق؟

1# تقبل الخسارة!

العنوان لا يحتاج الكثير من التفسير!
هذا السوق مبني على التحليلات الفنية والأساسية! العرض والطلب, سنتطرق للحديث عنها في مقال آخر… الفكرة هنا أن هذه التحليلات مرتبطة بما يحصل في الحياة اليومية وهذا قابل للخطأ والصواب بنسب متفاوته وبناءاً على الأحداث التي تمر بها الدول الخاصة بالعملات… لذلك يمكن التلخيص هنا بالآتي:
يمكن أن تكون قد حللت السوق بنسبة عالية من النجاح ولكن حصل بعض الإنعكاسات أياً كانت فنية أو أساسية وكانت لديك صفقات فأنت معرض لخسارة هذة الصفقات!
وهذا يعني أنك بشكل أكيد ستتعرض للخسارة خلال معاملاتك في السوق, وعليك تقبلها لإنها جزئ من عملية الصفقات المضاربة في سوق العملات البورصة “الفوركس”.

2# لا تستثمر مال تحتاجه بتاتاً!

لا تستثمر رأس مال تحتاجه البته! هذه القاعده مبنية على التالي: المبلغ التي تستثمره في هذا السوق إعتبره في طي النسيان, ليس لك! وهذا سيرسخ القاعدة أعلاه!
وبالتالي ستكون قادر على التحكم في مشاعرك من ناحية الخسارة والحفاظ على رباط جأشك في إدارة حسابك!

3# إحذر.. تخلى.. لا للطَمع!

قم بصياغة هذه القاعدة بأي شكل تريد! الهدف أن لا يكون الطَمع له حيز في تجارتك! إن لم تلتزم بأهداف وحدود في الصفقات!
هذة الصفة ستكون السيف القاطع لخسارتك في معظم مداولاتك… أنت تعرف نفسك أكثر من أي شخص آخر!

4# الصبر!

تأتي هنا خاتمة الصفات التي تحتاجها, الصبر, أيها المتداول, بعض الأحيان يحتاج السوق بناءاً على التحليل والحركات السعرية لأيام أو أسبوع لتحقيق الأهداف الخاصة بالتحليل!
وفي هذة الفترة الزمنية سيتحرك السعر ومن الممكن أو بشكل أكيد سترى الصفقة التي قمت بفتحها قد بدأت في الخسارة…
لا عليك! هذا شيء طبيعي, بناءاً على التحليل الخاص بك أو بأي محلل لديةقوة ونسبة ناجح كبيرة في التحليل… سيصل السعر للهدف لكن بوقت… ومن الممكن أن ينعكس السوق وتخسر الصفقة! بوقفها يدوي أو ضمن آلية رأس المال الخاصة بك… لا بأس ستعوض بإذن الله :), كما ذكرت في القاعدة الأولى.

وهنا ننتهي من الصفات التي تحتاجها لدخول السوق وبدء المضاربة! في حال لا تملكها ولا يمكنك الإلتزام بها, نصيحتي لك أخي/تي, لا تدخل هذا السوق! ببساطة ليس لك.

* ما هي الأمور التي أريدها أو يجب علي تعلمها لإدارة حسابك “محفظتك”

1# التعلم, الممارسة, تطبيق إستراتيجية/نظام التَداول!

يجب عليك تعلم التداول! وهذا ليس بشيء صعب! هناك الكثير من المدارس عبر الأنترنت متاحة بشكل مجاني ومدفوع! وتعطيك بشكل كامل التفاصيل التي تحتاجها للبدئ!
وهنا أنوه على التالي:
متداول العٌقاب تتيح دورة خاصة بتعلم الفوركس بشكل مبسط في السوق! بإمكانك الإطلاع على التفاصيل عبر الرابط التالي

إضغط هنا لللمزيد من التفاصيل عن الدورة

2# التحليل الفني والأساسي!

بعد تعلمك أسلوب وأساسيات المضاربة في سوق العملات!
هنا يأتي أسلوب ومدرسة وتوقعات السوق! عليك بتعلم كيفية تحليل السوق بناءاً على التحليل الفني والأساسي… وكلاهما منفصل بشكل كامل في النظرة إلى الاسواق,
أي بمعنى التالي:
* التحليل الفني: تعتبر من أشهر المدارس وتحتوي على الكثير المدارس المندرجة منها! ومن أفضل الأدوات التي تتوقع من خلالها حركة السعر السوق!
مبني على تحركات السوق, تعني المستويات العالية من السيولة من حيث أحجام التداول وعدد المضاربين، والحساسية تجاه الاتجاهات الكبيرة طويلة الأجل على المستوى العام، إن أسواق الفوركس تميل إلى الاتجاه بمرور الوقت وأن الأنماط غالبًا ما يكون لديها فرصة للتطور الكامل…الخ.

* التحليل الأساسي: وهذه المنافسة للفني! أيضاً مشتهرة بشكل كبير! وتقوم بتحليل الأسواق من البيانات الإقتصادية في سوق العملات! أما في سوق الأسهم تكون على البيانات المالية.

** ملاحظة: يمكن دمج المدرستين في التحليل! وهذا يرفع بشكل كبير نسبة توقع السوق, وللحديث بقية في هذا السياق.

3#إدارة رأس المال Money Managmet!

بعد تعلمك كيفية المضاربة في سوق العملات الأجنبية وفهم جميع الجوانب! هنا يأتي أحد أركان الأساسية لتحقيق الأرباح وإدارة حسابك “محفظتك” بشكل متكامل!
إدارة رأس المال هي بإختصار الطريقة المكملة لإدارة صفقاتك وتحديد مستوى الربح والخسارة في الصفقات بناءاً على الإستراتيجية التي تريد أن تطبقها بجانب التحليل الفني والأساسي! لذلك يمكن ملخص إدارة رأس المال بالتالي:
إن إدارة رأس المال بقدرة عالية في هذا سوق هو عنوان النجاح وتحقيق الربح!

* عناصر إدارة رأس المال:

* وقف الخسارة, هذه النقطة لا تسامح بها البته!
لا تتهوان لا تتسامح لا تتغافل عن هذه القاعدة! أنت لا تعلم الغيب! نقطه.
يجب عليك وضع وقف خسارة بناءاً على الإستراتيجية, هذا عامل الأمان سيحميك من أي إنكسار وإنعكاس وأنت غير متواجد أو أي ظرف حدث ومنعك من الوصول إلى حسابك وإغلاق الصفقة ووقف الخسارة, وهذا من ضمن الإستراتيجية.
تغافلك عن هذه القاعدة, ممكن أن يؤدي إلى خسارة رأس مالك بشكل كامل.

*  تحديد نسبة المخاطرة/خسارة لكل صفقة.

*  نسبة المحاطرة إلى العائد R:R.
نسبة المخاطرة! على نسبة العائد! أي بمعنى مخاطرة 20 دولار خسارة مقابل 60 دولار ربح.
مثال:
حساب بقيمة 1000$ نسبة المخاطرة 5% بالمئة كل صفقة, يكون بالتالي النتيجة للخسارة في الصفقة:
1000 * 0.05 = 50$
المهم جداً: الإلتزام التام بنفس نسبة المخاطرة في جميع الصفقات مهما كانت نسبة الثقة في الصفقات ولا تحاول تنويع النسبة

هنا ننتهي من هذة المقالة والتي تجيب بشكل مبسط عن تساؤلاتك عن هذا السوق! سيتم تحديث هذا المقال بين حين وآخر لإضافة المزيد من المعلومات التي تفيدك في هذا الشأن.

ملاحظة: متداول العٌقاب يمنحك تجربة خاصة عبر شريكها BDSwiss لفتح “محفظة” حساب تجريبي أو حقيقي عبر الرابط التالي:

فتح “محفظة” حساب تجريبي أو حقيقي عبر أحد أفضل الشركاء.